البدائل التربوية للعقاب البدني

البدائل التربوية للعقاب البدني

*أضرار الضرب البدني :

1- ضرب التلميذ يولد الكراهية لديه تجاه المعلم .
2- يجعل العلاقة بين التلميذ والمعلم علاقة خوف
3- يزيد من حدة العناد والعدوانية لدى التلاميذ
4- يلغي الحوار والمناقشة بين الكبار والصغار ويضيع فرص التفاهم.
5- الضرب يبعد الطفل عن تعلم المهارات الحياتية ( فهم الذات – الثقه – الطموح – النجاح)
6- يقوي دوافع السلوك الخارجية على حساب الدافع الداخلي الذي يعتبر الأهم نفسيا ودينيا
7- الضرب يدفع الطفل الى الجراءة على المربي والتصريح بمخالفته والإصرار على الخطاء

( التلميذ بقدر حاجته الى المحبة والاحترام والمدح والقبول بحاجه إلىالتأديب)

*الأسس الثلاثة للتأديب :

1- التنظيم

2- التقليد والقدوة

3- البرمجة والإيحاء

*مهارات التأديب :

1- استعمل( التوجيه الايجابي المرتبط بما تريد من التلميذ)
2- اشبع حاجات التلميذ ( للمديح والقبول والمحبة والطمأنينة )
3- هيئ نفسك ( للتوقعات وكن مستعدا للتعامل مع المشاكل والسلوكيات )
4- كن مبتسماً (مشجعاً وملاحظاً للايجابيات )
5- لا تعط تفسيرات سطحيه ( جاهزه لسلوك التلميذ)
6- كن حازماً ( دون عنف ولطيفاً من غير تساهل )
7- لا تصرخ ولا تسخر من أي تلميذ ( فن الاتصال )
8- لا تكن آلة لإصدار الأوامر (استعمل لغة الإقناع والحوار مع التلاميذ )
9- لا تمارس الأساليب نفسها مع جميع التلاميذ ( لكل تلميذ طبيعته وظروفه الخاصة به )

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s