هيكلة التعليم الثانوي

الجمل: ٥٠% من درجات المرحلة الثانوية لـ «التقييم الشامل».. و«اختبارات قومية» تؤهل لدخول الجامعات

كتب شريف إبراهيم ٩/٩/٢٠٠٨

أعلن الدكتور يسري الجمل، وزير التربية والتعليم، أن هيكلة التعليم الثانوي تنص علي أن يكون هناك ٩ مواد مشتركة بين التعليم الثانوي العام والتعليم الثانوي الفني.

وقال الجمل عقب مشاركته في المؤتمر، الذي عقده الرئيس مبارك أمس لبحث سياسات تطوير التعليم، إن الـ ٩ مواد هي التاريخ والجغرافيا والتربية القومية، واللغة العربية واللغة الإنجليزية وعلوم الحاسب والرياضيات والعلوم والثقافة.

وأضاف أن التقييم الشامل والتعليم النشط في المرحلة الثانوية سيكون مستمراً لتقييم الطالب، بحيث يكون هناك ٥٠% من الدرجة لأعمال الطالب خلال العام الدراسي، وتؤدي إلي ربط الطالب بالمدرسة بما فيها الحضور والمواظبة إلي جانب ٥٠% علي الاختبارات في السنتين الأولي والثانية.

وأشار الوزير إلي أن العملية تنتهي إلي اختبار واحد في نهاية المرحلة الثانوية في المواد المشتركة، يحصل من خلالها علي شهادة إتمام المرحلة الثانوية سواء كانت عامة أو فنية، لافتاً إلي اختيار الطالب خلال دراسته عدداً من المواد المؤهلة لدخول الجامعة.

أكد «الجمل» أن إعادة هيكلة عملية تطوير التعليم تحقق الفصل بين المرحلة الثانوية ودخول الجامعة، حيث تنتهي مرحلة التعليم الثانوي بالحصول علي شهادة إتمام المرحلة الثانوية، وهي شهادة صالحة للتقدم للجامعة أو الدخول في سوق العمل.

وقال الجمل: إن الطالب عندما يتقدم في النظام الجديد للجامعة يتم إجراء اختبار قومي للقطاعات، سواء طبي أو هندسي أو اجتماعي، لقياس قدرات الطالب التي يحدد اجتياز الطالب له دخوله الجامعة من خلال مكتب التنسيق.

أوضح الجمل أن أول طالب سيطبق عليه النظام الجديد سيكون في عام ٢٠١٠، وبالتالي التقدم للجامعة في ظل هذه المنظومة سيكون في عام ٢٠١٣ .

وأشار الجمل إلي أن الحكومة ستعمل علي شرح النظام الجديد لتطوير التعليم للمجتمع من خلال الوسائل المختلفة حتي يتسني للطالب وولي الأمر معرفة مزاياه، ويساعد علي إعادة الدور التربوي للمدرسة مع التركيز علي المواد القومية واللغة العربية، والمواد العلمية وإتقان اللغات الأخري.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s