الجمل : تطبيق نظام التقويم الشامل على الصفين الخامس الإبتدائى والأول الإعدادى

تطبيق نظام التقويم الشامل على الصفين الخامس الإبتدائى والأول الإعدادى
دكتور يسري الجمل وزير التربية والتعليم

القاهرة- أصدر الدكتور يسرى الجمل وزير التربية والتعليم الثلاثاء قرارين بتطبيق نظام التقويم الشامل على الصفين ، الخامس الإبتدائى بالحلقة الإبتدائية من مرحلة التعليم الأساسى ، والأول الإعدادى من الحلقة الإعدادية بمرحلة التعليم الأساسى فى جميع مدارس الجمهورية إعتبارا من العام الدراسى الجديد 2008 / 2009 ، وذلك وفقا للقواعد والضوابط التى وافق عليها المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى .

وأكد الجمل في تصريحات نقلتها وكالة أنباء الشرق الاوسط أن تطبيق ذلك النظام سيمكننا من تأهيل الطلاب واكتسابهم مهارات حياتية من خلال تفعيل دور الطالب فى العملية التعليمية، وكذلك الأنشطة التى تنمى قدراته وملكاته.

وأشار إلى أن هذا النظام أعاد التوازن النسبى بين المواد الدراسية والأنشطة ، بحيث يصبح للمواد التحريرية نسبة 50% من المجموع ، وللأنشطة 50%.

وأضاف أن نظام التقويم الشامل يتيح لولى الأمر الوقوف على جوانب الضعف وتشخيصها لوضع الحلول والعلاج لها فى مرحلة مبكرة ، كما يتيح لولى الأمر والمعلم التعرف على جميع الجوانب الشخصية للتلميذ من خلال ملف الطالب الذى تدرج به كافة أنشطة الطالب ووضع الحلول المناسبة والبرامج العلاجية لنواحى القصور لدى الطالب .

وأشار الوزير إلى أن نظام التقويم الشامل يعد أحد المحاور الرئيسية لمواجهة ظاهرة التسرب من التعليم ، لأن نجاح البرامج العلاجية سواء فى الفصل الدراسى الأول أو الثانى وخلال الصيف يساعد على إعادة التلاميذ إلى منظومة التعليم.. منوها بأن نظام التقويم الشامل سوف يطبق على جميع الصفوف بنهاية عام 2010 / 2011 .

وأوضح الدكتور يسرى الجمل وزير التربية والتعليم أن نظام التقويم الشامل يتضمن عددا من العناصر الرئيسية منها ملف انجازات التلميذ وله نسبة 50% ، ويشمل الأعمال التحريرية 15% ، الأعمال الشفهية والعملية بنسبة15%..

وتتضمن المناقشات ، عرض التجارب ، البحوث ، متطلبات كل مادة ، والأنشطة المصاحبة للمادة 15% وتشمل تكليفات بعمل أنشطة مرتبطة بالمادة ، تطبيق ما تعلمه الطالب فى مواقف حياتية متنوعة تتربط باهتماماته مثل إعداد وسيلة تعليمية ، تجميع مكونات من البيئة ، والسلوك بنسبة 5% ويخص سلوك التلميذ داخل الفصل وخارجه وعلاقاته بزملائه ومدى إلتزامه بالقواعد والتعليمات والنظم المدرسية .

وأضاف الجمل أن التقويم الشامل يتضمن كذلك الاختبارات الموحدة “الإمتحانات التحريرية” بنسبة 50% مشيرا إلى أن تقويم المادة يطبق عليها نظام الفترة ” الفترة تعادل حصتين أى 90 دقيقة ” ويكون التقويم شهريا.

وأشار الوزير إلى أنه بالنسبه للصف الأول الإعدادى ستطبق عليه اللغة الفرنسية للعام الدراسى 2008 / 2009 فى محافظات ” الإسكندرية ، الغربية، الجيزة ، الاسماعيلية ، قنا، بورسعيد، الاقصر” ، أما الأنشطة التربوية والمهارات العلمية ” مجال زراعى ، مجال صناعى ، اقتصاد منزلى” لا تضاف للمجموع .

من جهة أخري قررت المحكمة الادارية العليا (دائرة فحص الطعون) حجز الطعن المقدم من 8 أولياء أمور لطلاب شهادة الثانوية العامة بمحافظة المنيا على حكم محكمة القضاء الادارى بتأييد قرار وزير التربية والتعليم بالغاء امتحانات أبنائهم وعدم السماح لهم بأداء امتحانات الدور الثانى فى واقعة تسريب أسئلة الامتحانات، للنطق بالحكم بجلسة 23 سبتمبر القادم، مع التصريح بتقديم المذكرات والمستندات خلال عشرة أيام.

وكانت هيئة مفوضى الدولة قد أودعت تقريرها والذى طالبت فيه المحكمة باصدار حكم قضائى بتأييد قرار الوزير بحرمان هؤلاء الطلاب من أداء الامتحانات، مؤكدة أنه ثبت ارتكابهم لمجموعة من الأعمال من شأنها الاخلال العام بنظام الامتحانات عبر تسريبهم للاسئلة مستفيدين من واقعة التسريب مما أخل بالسرية.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الاوسط

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s