الماكنتوش نظام بلا فيروسات وثقافة الماك لا تقبل التحدي

أجهدتنا محاولات تعلم أضخم وأعقد البرامج لعمل أبسط وأصغر المهام. عانينا من أجهزة الحواسب وعانت منا. وأنهكنا الضغط المستمر للتطور«.كلمات قالها احد ثلاثة من صناع المعلوماتية الكبار انه جيف راسكن ولا يعرف الكثير أو معظم مستخدمي الكمبيوتر من هو جيف راسكن على الرغم من استخدامهم لتطبيقاته وأفكاره يوميا عند استخدامهم اليومي لأجهزة الحواسب. فهو ليس فقط مخترع نظام الماكنتوش بل هو من يرجع إليه الفضل في سهولة استخدام الحواسب بتطويره نظام واجهة المستخدم التي تم تطبيقها على معظم أنظمة تشغيل الحواسب. في بداية استخدام الحواسب حتى نهاية الثمانينات كانت انظمة التشغيل والتطبيقات المثبتة عليها تعتمد على أوامر معقدة على المستخدم ان يفهمها ويكتبها لاتمام مهام معينة على الحاسوب وكان استخدام الحاسوب حينذاك قاصرا على من لهم القدرة على استخدام تلك الأوامر وتشغيلها.
مجرد تذكر تلك الفترة ومقارنتها بالحاضر، حيث أصبح بإمكان أي شخص تشغيل الحاسب عن طريق استخدام الأيقونات والنقر عليها بالفارة أو الانتقال عبر لوحة المفاتيح وتعلم تطبيقاته في مدة بسيطة، يجعلنا نفهم معنى وقيمة تطوير واجهات المستخدم الذي يعد جيف راسكن أحد أهم روادها.
انضم جيف راسكن للعمل مع شركة ابل سنة 1978 حيث ترأس فريق عمل متخصص في تطوير نظام الماكنتوش الذي سمي كذلك بعد انتهاء المشروع الذي أثمر عن أفضل منتجات ابل وأكثرها استخداما حتى وقتنا هذا. ثم ترك ابل سنة 1982 قبل طرح جهازها ابل ماكنتوش في الأسواق.
استمر جيف راسكن في رحلته لتحقيق أهدافه المتمثلة في النهوض بأنظمة تحسين وتطوير أجهزة الحواسب والأجهزة الفنية الأخرى محاضرا في الجامعات العالمية وناشرا مقاولاته الفنية في أكبر الصحف انتشارا ومنتدبا كمستشار لأكثر الشركات العاملة في مجال تطوير الحواسب مثل حة وهيلويت باكرد، وانتل كوربريشن واخرى.

هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 1000×942 .

وتعتبر اجهزة الماك وبرامج تشغيل ابل ماكنتوش المنافس الحقيقي والاقوى لعملاق صناعة البرمجيات مايكروسوفت من حيث الاجهزة eMac iMac powermac_g5 او برامج التشغيل OS حيث ينافس الويندوز وتمتاز برامج التشغيل من شركة ابل ماكنتوش بما يالي :
اجهزة الماك .. تعمل على نظام ابل ماكنتوش .. وهو نظام حسب معلوماتي ظهر قبل قى بفترات …
وميزة هذا النظام قوة في صد الاختراقات وقدرة الجهاز على تحمل تطبيقات تحتاج لوقت كبير في المعالجة ..
ايضا نظام ماكنتوش في الجرافيك تقريبا متوافق مع اجهزة الطباعة من حيث تكوين الألوان وتقاربها من الواقع وأعطاءه نسبة اعلى من واقعية الألوان …
عشان كذا نلجأ في المطابع إلى إستخدام أرقام الألوان كي نتأكد من توافقها على نظام قى ونظام الماك …
اما سبب قوة ابل ماكنتوش فيمكن التأكيد عليها لعدة أسباب …
أولها نظام التشغيل ينتج من جهة واحدة وعدم وجود نسخ من برنامج التشغيل الى بحقوق نسخ لوجود العديد من اساليب الحماية الفعالة
قطع الجهاز تنتج من مصنع واحد تابع لنفس الشركة ..
نظام الماك لا يتوافق مع اي برنامج كما هو الحاصل مع الويندوز ..
الماك يشغل البرامج المنتجه له خصيصا لتشغيل على بيئته ..
نظام الماك ينتج ملفات خاصه فيه غير قابلة للتشغيل على بيئة قى الا بعد حفظها قابلة للتشغيل على نظام قى
وتعتبر اجهزة الملك مميزة في عمليات الجرافيك والتصميم من خلال قوتها وبرامج التصميم المصممة خصيصا لاجهزو الملك وبراامج تشغيلها.
الى ذلك يتفوق »ابل« بالموسيقى وتحرير الأفلام وإنتاج أفلام »دي في دي وبرامج مثل آي تيونز لتشغيل الموسيقى ونسخ الأقراص المدمجة، و»آي فوتو« وذى لإدارة الصور الرقمية، و»آي موفي« iMovie لتحرير الأفلام،لتصميم ونسخ أفلام »دي في دي«. هذه البرامج تشترك في التصميم البسيط والمتشابه.
عدا عن ذلك الماكنتوش نظام بلا فيروسات وثقافة الماك لا تقبل النسخ والتقليد.

»النمر« بـ200 ميزة
وجاء اطلاق نمر شركة »أبل« للكومبيوتر وهو نظام تشغيل جديد لاجهزة كومبيوتراتها «ماكنتوش» او »ماك«. والبرنامج من طراز »ماك او أس اكس« ظ سد كفح المسمى رمزيا باسم »تايغر« (النمر). وسوق البرنامج الذي يتسم بـ200 ميزة جديدة وتتمثل أهم مزاياه في تقنيات »سبوتلايت« وهىس للبحث التي تتجول مفتشة كل موضع في القرص الصلب للكومبيوتر للبحث عن المستندات والوثائق والملفات والرسائل الإلكترونية والصور والموسيقى. وتتشابه هذه التقنية مع التقنية التي وظفتها بوابة غوغل للبحث عن الملفات عبر الإنترنت.
كما اتسم البرنامج بميزة »داشبورد« ashboard وهو مجموعة من البرامج المتواصلة مع الإنترنت التي يسميها »ابل« »ويدغيتس« Widgets تسمح لمستخدمي ماك بالحصول على بيانات ومعلومات فورية عن حركة الطائرات واوقات عروض الافلام السينمائية واسعار الاسهم وبيانات مفيدة اخرى
واستباقا لهذا الحدث الكبير سارعت شركة »مايكروسوفت«، اكبر شركات برامج الكومبيوترات في العالم، الاسبوع الماضي الى عرض مزايا نظام تشغيل »وندوز« الجديد المسمى »لونغ هورن«.
في ايلول 2002 طرحت شركة ابل ماكنتوش نظام التشغيل الجديد ( ما او اس 10) المعروف باسم جاكوار الذي أتاح لأول مرة لمستخدمي هذا النوع من الأجهزة في عالمنا العربي إمكانية تصفح مواقع الإنترنت العربية وإرسال واستقبال البريد الإلكتروني بالعربية والبحث عن الملفات على الشبكة بالعربية أيضا ويتضمن النظام العديد من المميزات الجديدة من بينها التوافق مع أنظمة تشغيل ويندوزو يونكس.

الدخول الى عالم البيت
وتقوم شركة ابل ماكنتوش بانتاج أجهزة الكومبيوتر المنزلية والذي يحمل اسم إي ماك (eMac) وهو مصمم بنظام الكل في واحد (الشاشة مدمجة في وحدة التحكم)، وهي نفس الطريقة التي اتبعتها الشركة في تصميم أجهزة (iMac) التي نالت شهرة واسعة في أسواق أجهزة الكومبيوتر المنزلية.
والجهاز الجديد مصمم خصيصا لاستخدامات المنازل والفصول الدراسية والمكاتب الصغيرة، ويتيح لمستخدميه إمكانية تبادل الملفات مع مستخدمي الأجهزة التي تعمل بأنظمة تشغيل ويندوز والعمل معها من خلال
وتسعي شركة ابل ماكنتوش من خلال هذا الجهاز إلى تحسين فرصها التنافسية في أسواق الكومبيوتر المنزلية خاصة مع تزويده بمعالج يعادل في سرعته معالج بنتيوم4 الذي يعمل بسرعة 8,1 جيجا هيرتز خاصة أن جهاز (eMac)يمتاز برخص سعره 649 جنيها إسترلينيا أو ما يعادلها، وهو مزود بإمكانيات تقنية عالية توفر له فرصة جيدة لمنافسة أجهزة الكومبيوتر التقليدية التي تستخدم أنظمة تشغيل ويندوز.
وقفزت شركة الحاسبات العالمية )ابل( إلى المركز العاشر في قائمة أفضل عشر شركات على مستوى العالم بحسب صحيفة «وول ستريت جورنال» وذلك حسب تقييمها المرتكز على أساس مدى الثقة في هذه الشركات وعائداتها.
واحتلت )ابل( المركز العاشر في هذه القائمة بعد أن تفوقت على ستين شركة أخرى، فيما كانت تحتل المركز السادس والخمسين منذ العام 1997، كما احتلت الشركة المركز الثاني من حيث القدرة على الابتكار ويرجع ذلك إلى منتجها «أي بود» للموسيقى، الذي جعلها عالية القدرة من حيث الابتكار، واحتلت المركز العاشر من حيث السمعة والجودة، وقفزت إلى المركز الـ 15 مقابل 39، من حيث الرؤية الإدارية.

1 thought on “الماكنتوش نظام بلا فيروسات وثقافة الماك لا تقبل التحدي

  1. سيبها على الله

    الكلام دة من سنة فاتت
    اليوم اجد الماشين توش اكثر عرضة للفيروس من ذى قبل ولقد قالوا ان عام 2008 هو عام ضرب الماشين توش بالفيروسات وعلى فكرة اعانى الامرين منذ حوالى عشر ايام مضت بسبب الفيروسات على جهازى

    Reply

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s